مشاركة مدير عام الارصاد الجوية في ورشة عمل ادارة الجفاف في أسبانيا للفتره ما بين 6-9/5/2014

شارك مدير عام الارصاد الجوية المهندس يوسف أبو اسعد في ورشة عمل تدريبية حول ادارة الجفاف في اسبانيا  حيث شاركت فلسطين وعدد من الدول العربية وهي اليمن والاردن وتونس والمغرب وحضر مدير عام الارصاد الجوية كونه عضواً من اعضاء اللجنه التوجيهية الفلسطينية للمشروع والتي تشمل ايضاً كل من وزارة الزراعة وسلطة المياه وسلطة جودة البيئة وخبير من جامعة بير زيت وكان ذلك بدعم من مكتب الشؤن الاقتصادية والاجتماعية التابع لهيئة الأمم المتحدة، وذلك للفتره ما بين 6-9/5/2014، حيث كان هدف هذه الورشة تحديد أولويات العمل على تطوير خطة ادارة الجفاف بما في ذلك امكانية أعتماد المبادي التوجيهية المنبثقة عن مشروع مدروبلان (MEDROPLAN) الارووبي عام 2007 لعمل الخطة لكل دولة بما يتوائم مع امكانيتها وخصائصها الطبيعة.  كما تم تعريف المشاركين بالتجربة الاسبانية في مواجهة وادارة الجفاف والطلب على المياه. حيث تم زيارة دائرة الرصد الهيدرولوجي ووزارة الزراعة والموارد المائية الاسبانية.

 النشاطات التي تم القيام بها بشكل يومي:

  • يوم الثلاثاء 6 مايو: زيارة دائرة الرصد الهيدرولوجي، الاطلاع على التجربة الاسبانية في ادارة الطلب على المياه وتوزيعها من خلال جمعيات مستخدمي المياه.
  • يوم الاربعاء 7 مايو: بدأ الاجتماعات في معهد سيام (CIHEAM) للدراسات المائية والزراعية حيث تم تقديم عرض فني من كل دولة عن المصادر المائية والجهود المبذولة لمواجهة الجفاف في كل دولة، حيث قمت بتقديم العرض الخاص عن دولة فلسطين. كما تم عمل عروض حول المبادي التوجيهية المنبثقة عن مشروع مدروبلان (MEDROPLAN) الارووبي.
  •  يوم الخميس 8 مايو: تكملة النقاش حول المبادي التوجيهية المنبثقة عن مشروع مدروبلان (MEDROPLAN) الارووبي وكذلك الاتفاق على البدء بعمل الخطة لكل دولة حيث تم الاتفاق على ان تقوم كل دولة بعمل اجتماع/ورشة عمل على المستوى الوطني لكافة الشركاء لمناقشة المواضيع الاساسية للخطة، حيث تم الاتفاق على عقد هذا الاجتماع لكل من فلسطين والاردن خلال الفترة 10-15/8/2014.
  • يوم الجمعة 9 مايو: زيارة وزارة الزراعة والموارد المائية الاسبانية للاطلاع على التجربة الاسبانية في ادارة المياه والجفاف